nos enfants face a la glycémie
pour bénéficier d'une bonne prise en charge vient souvent s'ajouter à celui mené contre la maladie.

nos enfants face a la glycémie

vivre avec le diabète en famille Aider votre enfant face à la douleur
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Une pétition a été mise en ligne pour que nos enfants diabétiques puissent bénéficier de la pompe a insuline en Algérie http://enfandiabete2012.medecinalgerie.com/t4-topic#4
شاطر | 
 

 زراعة البنكرياس.. أمل جديد لمرضي السكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 15
تاريخ التسجيل: 29/02/2012

مُساهمةموضوع: زراعة البنكرياس.. أمل جديد لمرضي السكر    الخميس مارس 15, 2012 12:19 am

زراعة البنكرياس.. أمل جديد لمرضي السكر

نجاح التجربة المصرية

وتم الإعلان عنها في مؤتمر عالمي بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد أثبتت نتائج التجارب والأبحاث أن هذه الطريقة لها نجاحها إذ يسمح الغشاء الأمينوسي (ويتم الحصول عليه من الحيوانات الحامل) بدخول المواد الذائبة في الدم وفي مقدمتها الأكسجين طبعا بالإضافة إلي المواد الغذائية، والسماح أيضا بخروجها منه، ويعني ذلك أهمية بالغة لحيوية خلية البنكرياس التي يتم زراعتها، ووصلت نسبة نجاح هذه التجارب وقتها إلي 80 % !!
وعن طبيعة زراعة خلايا البنكرياس التي أعلن عنها مؤخرا يقول الدكتور مغازي علي محجوب:

أنه يتم الحصول عليها من حديثي الوفاة بحيث تكون نبضات قلبه لم تمت، فالمريض يحتاج إلي 800 ألف خلية بنكرياس وبالمناسبة متوسطها في الإنسان ما بين 800 ألف إلي مليون و200 ألف خلية للشخص الطبيعي..



كبسولة داخل الجسم


يتم وضع الخلايا داخل كبسولة خاصة ويتم زراعتها داخل جسم الإنسان المريض بعدها يتحول هذا المريض لإنسان عادي وطبيعي جدا.
ونسبة نجاح هذه العمليات بالنسبة لزراعة البنكرياس في الخارج وصلت إلي 90 % وهي تفيد أساسا مرض السكر من النوع الأول الذي يصيب عادة الأطفال الذين لديهم استعداد في الجينات لمرض السكر والذين يعتمدون في العلاج علي الأنسولين الخارجي لأن البنكرياس عندهم لايفرز الأنسولين!
أما النوع الثاني من مرض السكر فهم لا يحتاجون غالبا إلي زراعة خلايا البنكرياس ما دام مستوي السكر عندهم منضبطا بتناول الأقراص، ومرض النوع الثاني من السكر يصيب ما بعد سن الثلاثين، ومن أهم أسبابه العامل الوراثي بمعني أن يكون هذا الشخص حاملا للجين الوراثي، حيث يصاب حوالي 25 % من أبناء هؤلاء بالسكر إذا كان أحد الأبوين عنده سكر، وترتفع النسبة إلي 50 % من الأبناء إذا كان الوالدان معا حاملين للسكر!


تحديات تواجه التطبيق


ولايحتاج النوع الثاني لمرض السكر إلي زرع خلايا البنكرياس إلا بعد مدة طويلة من الإصابة قد تصل إلي 15 سنة عندما يكون بنكرياس هذا المريض قد توقف عن افراز الإنسولين، وهنا الزراعة تفيده!
وهناك ثلاثة تحديات تواجه تطبيق زراعة البنكرياس عندنا في مصر يحددها الدكتور مغازي علي محجوب.

تكلفتها عالية جدا إذ تتراوح في الخارج ما بين 60 إلي 90 ألف دولار أمريكي، ومن الصعب جدا علي المريض المصري المصاب بالسكر حتي ولو كان غنيا أن يسافر لزراعتها في هذه الدول التي نجحت عندها عمليات زراعة البنكرياس وهي : (أمريكا، إيطاليا، ألمانيا، وكندا) لسبب بسيط أن هناك طابورا طويلا من مواطني هذه الدول في الانتظار وبالتالي لن يسمح للأجنبي بتخطي هذا الطابور!

التحدي الثاني أن المريض الواحد يحتاج من 2 إلي 3 بنكرياس لأن عملية تجهيز الخلايا تتعرض لفاقد، وبناء عليه فالوارد من بنكرياس متوفين قليل جدا، علاوة علي أن القانون في مصر لا يسمح بذلك!


من حديثي الوفاة!


ولابد من الحصول علي بنكرياس من مريض حديث الوفاة ونبضات قلبه لم تمت بعد، وبالتالي فعدد الوارد من متوفين صعب وقليل جدا إذا طبقنا هذه المعايير!

التحدي الثالث لابد أن يكون بنكرياس المتوفي سليما جدا ولا يحمل أي أمراض، فهل ظروفنا في مصر ستسمح بتجاوز كل هذه التحديات؟!
والحل الحاسم الذي يمكن أن ينهي معاناة مرضي السكر ويجدوا في زراعة البنكرياس أملا جديدا وطوق نجاة لهم هو نجاح محاولات استنساخ الأعضاء وهي مازالت حتي الآن جارية!

لكن.. ماذا لو فشلت الجراحة.. ما هو موقف المريض؟
الدكتور مغازي علي محجوب يؤكد أن عمليات زرع خلايا البنكرياس تتم داخل الكبد، وفي حالة فشل هذه الجراحة فإنها لا تؤِثر إطلاقا علي الكبد، لكن نسبة نجاح زراعة البنكرياس من المتوفي إلي الحي وصلت حتي الآن إلي 90 % !!
أما الدكتور عبدالقوي حماد أستاذ الأمراض الباطنة بطب القاهرة فله وجهة نظر بالنسبة لما أعلن عن زراعة خلايا بنكرياس سليمة لشخص متوفي حديثا في كبد شخص آخر مصاب بمرض السكر:
حتي الآن التجارب مازالت في خطواتها الأولي، فحتي هذه اللحظة تتم زراعة البنكرياس كجزء من زراعة الكلي..


الخلايا قابلة للتحلل


ولا يمكن إغفال نقطة هامة في هذا المجال وهي أن خلايا البنكرياس من الخلايا القابلة للتحلل السريع، وما لم يؤخذ البنكرياس من ميت في نفس وقت الوفاة سيصعب الاحتفاظ بهذا البنكرياس!
علاوة علي أن أدوية تفادي الطرد للأنسجة غالية ومكلفة جدا، ولو استطاع العلماء التوصل إلي طريقة حيوية أو بيولوجية لكي نتفادي طرد الجزر المزروعة للخلايا سيكون ذلك تقدما عظيما!
وللدكتور محمد نبيل سويدان استشاري الأمراض الباطنة رأي في هذا الحدث:
ما أعلن أخيرا في بريطانيا عن نجاح زراعة البنكرياس تعتبر خطوة كبيرة علي طريق الشفاء وبشري عظيمة لرفع المعاناة عن مرضي السكر وخاصة 'الأطفال' منهم، وكذلك الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة!
وأتمني أن يتم هذا الإجراء علي أرض الواقع في حالة وجود التمويل الكافي لإجرائها علي ملايين من البشر المصابين بالسكر علي مستوي العالم، وكذلك العدد الكافي من الجراحين المدربين علي إجراء هذه العملية، بالإضافة إلي مصادر التطوع سواء من الأحياء أو المتوفين حديثا!


الأمل في نجاح الاستنساخ


ولو نجحت عمليات استنساخ خلايا البنكرياس تكون أفضل كثيرا.. وعمليا أنجح.. لأن التكلفة في هذه الحالة ستكون أقل بكثير والاحتياجات بالنسبة للمرضي في هذه الحالة ستكون أكثر وفرة!
أما الدكتور محمد زعتر أستاذ الأمراض الباطنة والكلي بالقصر العيني فله بعض التحفظات، وله أمل مستقبلي أيضا في التقدم العلمي لرفع المعاناة عن مرضي السكر بالنسبة لعملية زراعة البنكرياس:
التقنية بالنسبة لزراعة البنكرياس ليست صعبة ويجريها جراح زراعة الكلي، ولكن الصعوبة هي استبدال العلاج بالأنسولين لضبط سكر الدم بأدوية أكثر خطورة وهي الأدوية اللازمة لتثبيط جهاز المناعة حتي لا يرفض الجسم البنكرياس المزروع!!
وهذه الأدوية لها أضرار سلبية علي الجسم، ولذلك لا نلجأ لزراعة البنكرياس من متوفي حديثا إلي مريض السكر إلا إذا كان مصحوبا بزراعة الكلي، علما بأن في الدول الغربية نسبة الفشل الكلوي الناتج عن مرض السكر يصل إلي 50 % !
لكن التقدم العلمي المرجو منه هو فصل خلايا 'بيتا' من البنكرياس وعزلها مناعيا وزراعتها لمريض السكر الذي لا يعاني من فشل كلوي بتكلفة رخيصة، لأن هذه الخلايا تتحلل مع مرور الوقت ويلزم للمريض زراعة خلايا أخري!!


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://enfandiabete2012.medecinalgerie.com
 

زراعة البنكرياس.. أمل جديد لمرضي السكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» السكر متهم بالتسبب بالسكري والسمنة ... وأمراض القلب
» لسعات النحل» علاج لأمراض السكر وضغط الدم وضعف المناعة
» جديد التوظيف في السونطراك 2015 - 8 آلاف منصب شغل جديد في شركة سوناطراك
» جديد الوظائف ومسابقات الوظيف العمومي في ولاية المدية 2015 , جديد مسابقات التوظيف لشهر جانفي 2015
» احمدون جديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nos enfants face a la glycémie  ::  :: -